Harith's Space!

In "Harith's Space!" I share some personal feelings, memories, thoughts and observations. Help me to make this space positive by allowing me to learn from your feedback.


أما في الصف الثالث فكان مربي الفصل اسمه عبد المقصود. كل ما أذكره عنه هو شكل شعره ورأسه من الخلف. فقد كان فيه شيب خفيف ورأس مثلث الشكل! كان مثلثا قاعدته في الأسفل وكان ذلك بلا شك مصدر سخرية وتندر بين الطلاب.

أذكر أنه في صغري كلما حدث أمر أسعدني قلت في سري (أشكرك يا رب).. كان ذلك في نظري أمر هام وسر خطير ، فأنا أرفع يدي بسرعة وفي خفاء... وكأني الوحيد في هذا الكون الذي يشكر ربه! في نفس السنة في اختبار التربية الإسلامية النهائي وكان امتحانا شفهيا سألني استاذ عبد المقصود (كيف تشكر وتحمد ربك على النعم؟). والواضح أنني لم أذاكر جيدا فقد وجدت الاجابة في الكتاب فيما بعد وهو بإيتاء الفرائض وغيره. نظرت لأستاذ عبد المقصور بخلعة.. فالإجابة الوحيدة لدي هي برفع يدي للسماء وقول (أشكرك يا رب) ولكني لا أستطيع أن أكشف سري! فأخذت أتململ وأفكر بين كشف سري والرسوب في الامتحان.. أجبت (أقول أشكرك يا رب) ، فنطر لي نظرة المستعجب ، وقال (وتاني؟) تململت أكثر ثم قلت (أقول اشكرك يا رب وأنا رافع يدي إلى السماء). لم يقل شيئا بل ابتسم ، ووضع الدرجة وقلبي يدق من الخوف! وكانت 13 من 15!

في الصف الرابع كان لنا مدرس تربية إسلامية شاب في عمره. كان اسمه (ماجد) وهو كمعظم المدرسين فقد كان مصريا. كانت له لحية سوداء مهذبة تغطي وجها طفوليا. ومع كل هذه الصفات المطمأنة للنفس فقد كان بالغ القسوة! كان يجيء للفصل يوم تسميع سورة من السور بمسطرة خشبية طولها متر ومع كل خطأ في تسميعك للسورة تأخد علقة من المسـطرة! وياما ذقت وأكلت من تلك المسطرة! عندما أذكر طريقة ضربه أقول أنه غير سوي. كنت أحس أنه يستمتع وهو يضرب ، وكأنه يخرج عن نفسه شيء ما. فكما يخرج الشاعر بقصيدة ، والكاتب بقصة أو رواية فهـو يفرغ ذلك الشيء في طلبته الغلابة. كان إن بدأ بضربك في اليد اليمنى قال (يلا افتح ايدك الشمال عشان متزعلش ايدك وتؤل اشمعنا اليمين!).

بعد انتهاء تلك السنة وجدت أن كل ما أقوم به - حسب تشريعه هو - حرام! فقد قال أن التلفزيون حرام ففيه مضيعة للوقت ، والشاي فيه إيذاء لصحتك ، وكذلك كرة القدم فلعبها هدر للزمن ، أما مشاهدتها ففيها نظر لعورات لاعبين لم يغطي (الشورت) ركبهم! سامحه الله.. فقد أرهبنا وحرّم علينا لهونا ، ولم يقل لنا أن الدين يسر وأن الله غفور رحيم.

ح.ع

1 comments

  1. Anonymous  

    mashallah 3alek!
    how can u remember all this? i cant remember what my teachers name was last yr!! :P

Post a Comment

Subscribe to: Post Comments (Atom)