Harith's Space!

In "Harith's Space!" I share some personal feelings, memories, thoughts and observations. Help me to make this space positive by allowing me to learn from your feedback.


الناس في أومها يشربون كميات مهولة من المشروبات الغازية. فمن الصباح الباكر تجد علبة الكوكا كولا في أيديهم ، وفي كل فرصة وحين يشترون علبة أخرى فأخرى حتى ينتهي اليوم. لاحظت هذا في أول أيامي من زميل كنت أعمل معه معظم الوقت ، فقلت في نفسي أنه مسرف في شرب الكولا ، واحترت في نفسي كيف يشرب الكولا من الثامنة صباحا؟ ولكن بعد مرور الوقت لاحظت أن الكل يشرب الكولا بنفس الطريقة ومن الصباح الباكر. فهي كالماء لا وقت لها وحيثما وجددت بطل التيمم!

وكما يبدأ اليوم باكرا ، فلابد للغذاء والعشاء أن يكونا كذلك. ينصرف الناس في أومها للغذاء بدءا من الساعة الحادية عشرة! فتبدأ أنفك بالتقاط روائح البيرجر والهوت دوج وأنت لا تزال تتلذذ بشرب قهوة الصباح وتقول في نفسك يا فتاح يا عليم! أما كافتيريا العمل فتفتح أبوبها للغذاء من الحادية عشرة حتى الواحدة ، وأنا كل يوم بين مهرول وراكض للحاق بالغذاء قبل أن تغلق الكافتيريا!

وكأهل قرانا في السودان ، فالناس في أومها لا يسكنون الشقق.. بل ولا يطيقونها ، لذا فيندر ما تراها. فهم يحبون "البراحة" فيسكنون البيوت الفسيحة ، ويهتمون بحدائقهم ويزرعون زهورا أشكالها وألوانها تتغير مع المواسم. ذهبت في مرة مع صديق سوداني تعرفت عليه بمحض الصدفة (خالد خلف الله) وزميل أمريكي من أومها (نيثن) للغذاء في مطعم حبشي فأكلنا الزغني الشهي مع الكسرة الحبشية (الأنجيرا). كنت في البداية شغوفا لأرى كيف سيأكل الأمركي من أومها (الانجيرا) فلا طعم لها بالشوكة والسكين ، ولا لذه لها إن لم ينخلط الغامس والمغموس به! فوجدته قد بدأ بالأكل بأصابعه دون تردد ، بل وتعجبت من الخفة والرشاقة! وعندما انتهى من أكله سأل ضاحكا (هل تمانعون إن لحست أصابعي ؟!). ثم قال (أن له أقرباء يسكنون في قرى مجاوره ، وهم لا يقوموا من مجلس الطعام إلا وقد لحسو أصابعم تماما ، رغم أن سكان المدن يرون فيها عدم احترام لمائدة الطعام!) ولم بنتظر (نيثن) سماع ردي أو رد خالد عن سؤاله فلعق أصبعيه في تلذذ واستمتاع!

ذهبت في مرة أخرى للغذاء مع (نيثن) ولكن إلى مطعم متخصص في الأكل النباتي هذه المرة. وقد كان المطعم مكتظا ، فقال تعليقا أضحكني وجعلني أذكر أهلنا في ديار الشايقية وفي القرير تحديدا ، قال (عجيب أن ينجح مطعم نباتي في أومها ، لأنه من الصعب أن تقنع أحدا من أومها بالأكل إن لم ير قطعة من اللحم على المائدة!!).

2 comments

  1. Sarah  

    people in Omaha i beleive are what they call the midwesterns (which yeah they are very proud of being so!)..u gave an exact description to the people in indiana..

  2. Ghada Khalid  

    Harith-

    Reading about Omaha brought to me a lot of memories. They are wonderful people. I lived among them for more than three years and they are as nice and clean hearted as you would imagine.
    Glad that you enjoyed your stay there...Mr. 9 o'clock sillcon valley boy...0)

Post a Comment

Subscribe to: Post Comments (Atom)