Harith's Space!

In "Harith's Space!" I share some personal feelings, memories, thoughts and observations. Help me to make this space positive by allowing me to learn from your feedback.


كثيرا ما أفكر كيف انتشرت كلمة من الكلمات فأصبحت مصطلحا وتعبيرا متعارفا عليه بين الناس. وأعني بالتحديد تلك الكلمات التي ماهي بعربية ولا بمحلية. كلمات كـ (فلان شمشار ، فلانه جنها قطيعه ، فلان فكاك مكن ، فلان جلده). كيف لتعبير من هؤلاء خرج من فم شخص ما فسرى بين أصدقائه ، فأصدقاء أصدقائه حتى عم القرى والحضر؟ بل وكيف استوحى صاحبها التعبير من الأساس؟ وبما أن الشيء بالشيء يذكر على قول الأستاذ الطيب صالح ، فإن صديقي (ابراهيم مأمون) يقول أنه حضر ولادة كلمة (شمار) في جامعة الخرطوم أوائل التسعينيات!

وتفكيري حول هذا الموضوع – وقد يبدو ساذجا للبعض – ليس وليد اليوم ، ولكنه ينبض ويخفق كلما وردت أحد تلك الكلمات لمسامعي فحاولت التأمل. وقد سألت أخي (سفيان) قبل عام نفس السؤال في محاولة لمعرفة أصل بعض الكلمات ، ثم قررت في نهاية حديثي معه أن أستخرج كلمة أو تعبير جديد وعليه القيام بمهمة نشره حال عودته للامارات. فقلت له مثلما أخرجت أحدى فرق النكت السودانية تعبير (يزرع في الوهم) في وصف الشخص عديم الموضوع والموهوم في نفسه ، فسنستخلص تعبيرا مشابها وهو (فارمر) أي مزارع بالانجليزية ، وبالتالي إن سألت عن شخص توافرت فيه تلك الصفات فقل (أنه زول فارمر كبير)!! سعد سفيان بالاتفاق وسعدت أنا أكثر ، ثم سافر وجلست منتظرا عودة التعبير لمسامعي فأثبت به نظرية وبراءة إختراع! حتى جاء يوم.. اتصل بي سفيان بعد أسابيع من عودته للامارت ، وقال بطريقته العجيبة.. تلك الممزوجة بين الكسل الشديد والنشاط الشديد: بالمناسبة تعبير (فارمر) لم يجد رواجا بين الشباب... ثم قال وهو يحاول جاهدا وضع ما سيقوله في صياغ لا يجرح مشاعري:
Mybe it’s not that funny!!

5 comments

  1. Eman  

    ياسلام عليك يا الحارث.... الموضوع دة بفكر فيه لي فترة... فعلا الالفاظ دي ماليها اي علاقة بالمعنى المقصود... يعني علاقة الشمار بالخبر العاجل أو بالفضول شنو؟؟؟ وعلاقة الشم بالكره شنو؟؟؟ وعلاقة الكديسة بالالهام الادبي شنو؟؟؟
    دي ألفاظ بألفوها الشماسة نظام حركات وكدة لكن للعلم الألفاظ دي بتنتشر برة السودان أسرع من جواه... لأنك لو جيت السودان حتلاحظ انو استعمال الألفاظ دي أندر من استعمالا في العين.. هناك الواحد اول ما يعرف ليه كلمة جديدة يعلق فيها شهر ما يفكها يعني واحد عجبتو كلمة وهم... تلاقيه لو عاوز يحكي قصة يقوليك الوهم داك عمل وسوى... ولو عاوز ينادي صاحبو يقول يا وهم... ولو عاوز يلفت انتباه زول يقول بطل الوهمة دي وركز معاي... لكن هنا في السودان الناس ما بتشتغل بالألفاظ دي كتير...
    عموما يا حارث الموضوع دة مهم وبالجد أحييك عليه... لأنو مافي زول مهتم بيه وما لاقية اجبات مقنعة للاسئلة البتسألة دي....

  2. Mohamed  

    ذكرني كلامك ياحارث أستاذنا الجديد في الكليه في المحاضره بعد ماشرح لينا طريقه حل جديده للمسائل قال _بكل بساطه_ :" أها إن شاء الله الوهمه دي وقعت ليكم ياشباب " .
    فعلا الكلمات دي منتشره بس بتموت كلمات وتجي غيرها جديده ، والشباب مريحاهم لأنو فيها خصوصيه من كبار السن _ ماحيفهمو حاجه _ ..

  3. Humam  

    harith inta 3arf alafkar di ana btkifni kaif. lol. zid 3la kalamak da alalfaz almntashira bin almthagafateia. wana fi al7ita di zai 3ndi ta3leeeeeg. keep posting :)

  4. Anonymous  

    I found this site using [url=http://google.com]google.com[/url] And i want to thank you for your work. You have done really very good site. Great work, great site! Thank you!

    Sorry for offtopic

  5. Anonymous  

    Very nicce!

Post a Comment

Subscribe to: Post Comments (Atom)