Harith's Space!

In "Harith's Space!" I share some personal feelings, memories, thoughts and observations. Help me to make this space positive by allowing me to learn from your feedback.


سعدت.. ثم حزنت وتألمت عندما فتحت موقع راديو مونت كارلو فوجدت برنامج المذيع المتألق (فايز مقدسي) يستضيف الفنانة السودانية (حنان بلولو).

سعدت أولا عندما وجدت برنامج (فايز مقدسي) يستضيف فنانة من السودان. سعدت كذلك لأنه كان من تقديم فايز مقدسي وقد زار السودان وأحب السودان وأهل السودان. وقد رأيت في ذلك مدخل جميل للأغنية السودانية والفن السوداني للعرب عبر برنامج لعله الأكثر رواجا في الإذاعة. ولكن ما أن بدأت بسماع اللقاء حتى تأسفت ، ثم حزنت وتألمت وتقعقعت مصاريرني (وما أدراك ما قعقعة المصارين). حضر اللقاء مذيعا سودانيا بالاذاعة واسمه (عاطف). ولولا عطفه على السودان ومصارين أهل السودان لانتهت الحلقة في عشرة دقائق يتخللها تسعة دقائق من فواصل غنائية!

مع الأسف وفي رأيي الشخصي فقد أسائت حنان بلولو تمثيل الفن السوداني وأهل السودان. فهي بلا مبالغة لم تتحدث أكثر من أربعة أو خمسة كلمات متلاحقة.. بل وكانت تجاوب على أسئلة (فايز) الذكية والعميقة في كلمة واحدة أو اثنتين! وكلها كانت أجابات كـ (يعني / لأ / حسب).. وأحسست في لحظة المذيع وهو يتلعثم من الحيرة وقد وجد نفسه قد انتهى من كل أسئلته في ربع الساعة الأولى من البرنامج! فسألها على سبيل المثال عن أول ألبوم غنائي لها ، ومن كتب كلماته فأجابت شيئا كـ (أكثر من شاعر) ، فسأل (كمن) ، فعدتهم بعد عناء طويل ، ثم سأل محاولا إثارة الحوار (ماذا تحدثينا عن الشاعر (...) وهو صاحب أشهر أغانيك "حماده ده!!!") ، فأجابت في كلمتين (شاعر ممتاز!!). وقد أحس (عاطف) بالحرج في لحظات كثيرة ، فكان كثيرا ما يعقب برد مناسب ومفيد.

باختصار ، وحتى لا نتهم باللغو في الحديث.. فقد اتاحت إذاعة مونت كارلو فرصة على طبق من ذهب للفن السوداني للظهور في صورة مناسبة للمستمع العربي.. ولكن مع الأسف لم يكن مع الممثل الأنسب. كم تمنيت.. والتمني من الحب والطموح.. لو كان مكانها فنانا كالكابلي أو حافظ عبد الرحمن وكلاهما بحرا من الثقافة والفكر ، ولهما القدرة على مد الجسور الى المستمع العربي. على كل.. إليك عنوان الموقع لاستماعه إن كان لديك قدرة عالية على التحمل:

http://www.rmc-mo.com/rmar/articles/085/article_136.asp

2 comments

  1. Hamam  

    حارث الجابرك شنو عليك الله! لو مكانك من اول 5 دقايق بكسب زمني و ضغطي! ربنا يكون في العون

  2. Daana Lost in Translation  

    salaam Harith,

    to be honest with you al sudan fade7to fadee7a fi kul makan. Kefaya al fada2eya beta3tna (I don't think I need to give anymore claification) I totally agree with u that Kabli is by far the best singer to represent Sudan. I remember one time they had an interview with him in Abu Dhabi's TV. I was very young at the time but I was so impressed at his ability to speak so eloquently (I mean the man composed a poem during the interview men mafi). W ba3dain 3laik Allah fayez maqdsi da couldn't find anybody better than 7anan Bulu Bulu di. Yakhi di ismaha baraho yejeb al shobha. YA SHAMATIT ABLA 6AZA FEYA...Allah laina

Post a Comment

Subscribe to: Post Comments (Atom)