Harith's Space!

In "Harith's Space!" I share some personal feelings, memories, thoughts and observations. Help me to make this space positive by allowing me to learn from your feedback.


كنت متشوقا لزيارة مدينة مومباي ، فهي عروس الهـند ومركزها التجاري والمالي. زرنا معالم المدينة الرئيسة بداية ببوابة الهند وهي تلك البوابة التي رحل منها آخر اسطول بريطاني في عام 1948 ، وهي نفس البوابة – ولسخرية القدر – التي دخلت عبرها الملكة فيكتوريا الهند عندما كانت مستعمرة بريطانية.

أصر زملائي من العمل على العشاء في "مومباي هارد روك كافيه" فطلبنا من السائق أن يقودنا هناك.. فراح يحوم ويدور ويسأل كعصفور تائه ، بينما هو بثبات وثقة كبيرة يدعي معرفة المكان.. المهم ، دخل بالسيارة في أزقة لا أراك الله لها. فرأيت مناظر تحسرت لرؤيتها.. رأيت وجها آخر للهند ما سعيت لأن أراه. بيوتا من خشب وطين لا يتعدى عرضها ثلاثة أمتار وفيها أسرة كاملة من أب وأم وأطفال. أزقة ضيقة من طين ، فيها المنزل ، والمكوجي ، والبقالة ، وعجوز بطشت غسيل! ثم تقدم السائق أمتارا قليلة فخرج بالسيارة إلى الشارع الرئيسي حيث النظافة والاتساع والإضاءة ، وعلى أمتار بسيطة نجد لافته "مومباي هارد روك كافيه" فتغيرت الأشكال والألوان والروائح وكأنك في مدينة أخرى.

مدينة مومباي في اعتقادي ملخص كامل للهند. وكأن الهند كلها قد لخصت في مدينة واحدة. فهي مدينة التناقضات! فيمكنك أن تصفها بالقبح والجمال ، النظافة والوساخة ، الوسع والضيق ، الرقي والتخلف. في بومباي بالذات تذكرت قول تلك العجوز الأمريكية التي وقفت بجانبي في صف استلام تأشيرات الدخول في القنصلية الهندية بسان فرانسسكو. سألتني بفضول إن زرت الهند من قبل ، ولما أجبت بالنفي قالت أنها قد زارت الهند ست مرات. ثم قالت بنبرة حكيمة: "سترى في الهند أشياءا ستود أن تعود لرؤيتها من جديد ، وسترى أشياءا أخرى ستتمنى أن لا ن تراها حياتك كلهـا". وبالفعل صدقت كل الصدق!

2 comments

  1. Sudani4eva  

    reading, keep it going Harith...

  2. Daana Lost in Translation  

    I love ur way of publishing ur diaries of this visit as u go, but I was wondering if it'd be possible 4 u to post more pics of ur visit (of course if u don't mind) it would be really nice to have a picture while reading the discription. like they say a picture is worth a thousand word :)

Post a Comment

Subscribe to: Post Comments (Atom)