Harith's Space!

In "Harith's Space!" I share some personal feelings, memories, thoughts and observations. Help me to make this space positive by allowing me to learn from your feedback.


تزوج (شاه جهان) ثلاث مرات ولم تنجب منهم سوى (ممتاز محل). كانت (ممتاز) فارسـية ، وعلى قدر كبير من الجمال. كانت مضرب الشعراء في التغزل بفتنتها ، فكان يقال من باب السخرية بأن القمر يستحي من الظهور من فرط جمالها! وقد أحبها الملك (شاه جهان) حبا شديدا ، فأنجبت له أربعة عشر في ثمانية عشر سنة! توفيت (ممتاز) وهي تنجب طفلتها الأخيرة ، وعندما كانت في فراش الموت طلبت من زوجها أن يبني شيئا ليكون رمزا لحبهمـا. وعندما ماتت اختفى الملك عن الأنظار وحزن حزنا شديدا ، فلم يظهر إلا بعد ستة أشهر من وفانها وشعر رأسه قد انقلب شيبـا.

وفور خروجه بدأ التحضير لبناء مقبرة لزوجته الراحلة. فاستعان بمعماري تركي مسلم ليشيد (تاج محل) ليصبح قبلة للأنظار. وضع أول حجر بعد سنتين من وفاتها ، واستغرق بناء القصر 22 سنة ، وشارك في بناءه 22 ألف عامل وأحيط باثنين وعشرين قبة لتمثل عدد سنوات البناء. والقصر كله مبني من رخام من نوع خاص ، وزيّن بأحجار كريمة جمعها من جنوب أفريقيـا ثم زخرف القصر بسور من القرآن الكريم في كل مكان.

وبعد أن تم تشييد القصر كان (شاه جهان) يزوره كل يوم ليقضي معظم يومه قرب قبرها ، حتى انقب ابنه الثالث على والده واستولى على العرش فحبسه في قصره وقتل كل أخوته من الأولاد. كان حزن (شاجان) على حبسه في القصر وحرمانه من زيارة قبر (ممتاز) أشد قسوة وألما من فقدانه للعرش. فكان يقضي يومه في قصره مواجها (تاج محل) وهو يبكي ويبكي كل يوم حتى أثر ذلك على بصره فلم يعد يرى القصر من مكانه. فأتت ابنته الكبرى التي كانت شديدة الحب لوالدها بمرآة مكبرة ووضعتها في غرفته لتعكس التاج فيستطيع بذلك رؤية القصر دون جهد كبير.

3 comments

  1. Sudani4eva  

    interesting story man...thanx for sharing.I would love to read more about in great depth...

  2. Daana Lost in Translation  

    nice story....ya bakhta momtaz ma7al lol....waiting 2 hear the rest of this memoir of ur journey 2 india because bel jad that is one of the countries that I truly want 2 visit.

  3. Precious  

    Awwwwwwww.. this is one of the saded story I ever heard!!
    Its just so beautiful..
    I am sure that India's history is filled with such incredible and amazing stories..
    Keep posting :)

Post a Comment

Subscribe to: Post Comments (Atom)